أهم 4 مخاطر صحية في منزلك قد تسبب موتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم 4 مخاطر صحية في منزلك قد تسبب موتك

مُساهمة  الدمعة الحزينة في الإثنين يوليو 19, 2010 2:48 am

المنزل هو المكان الوحيد الذي نشعر فيه بالراحة والأمان، ولكن هل تتخيلوا أن وجودكم بداخل المنزل أحيانا ما يكون أخطر من وجودكم خارجه، وذلك لوجود كائنات غير مرئية قد تسبب خطرا داهما على حياتكم وحياة أبنائكم على حد سواء.
وتتراوح تلك المخاطر ما بين أمراض تنفسية، مثل الربو، وأخرى متعلقة بالمخ، وغالبا ما تقع على الأطفال الصغار نتيجة استنشاق الرصاص، ويمكن عرض أهم المخاطر التي تختبئ في أركان وجدران بيتك في النقاط التالية:

1- جدران المنزل

غالبا ما يكون العفن الأسود عالق على الجدران، وخاصة في المنازل الرطبة، وتكون موجودة بكثرة على مواسير المياه وفي المطبخ والحمام، والعفن الأسود ضار جدا على الصحة، فقد يسبب صداعا مزمنا والربو والنزيف داخل الرئتين، غير أن تأثيره أكثر خطورة على الأطفال.
والحل في أن تغسلي الأماكن التي تحتوي على العفن جيدا بالماء والكلور، واحرصي على تهوية جميع أركان المنزل.

2- الطلاء

قد يكون الطلاء في غاية الخطورة، وخاصة إذا كان يحتوي على رصاص، فإذ تم استنشاقه قد يسبب تشوهات لصحة الجنين، وتعثر عملية التعلم عند الأطفال.
ولأنك لن تكتشفي وجود الرصاص من عدمه بنفسك، لذلك عليك أن تأخذي عينة من الطلاء لتحليلها في أحد المعامل، وإذا تأكدت من وجوده، فيلزم تغيير الطلاء بآخر، وفي حالة دهن الطلاء الجديد فوق القديم فإنه يحميك وأسرتك من الخطر.
ولكن انتبهي.. يجب في حالة تجديد الطلاء أن تتركي المنزل وخاصة إذا كنت حاملا، وإذا لم يكن هناك خيار أمامك، فيجب أن تدخلي إحدى الغرف وتغلقي الباب بإحكام، ثم تقومين بتهوية الغرفة عن طريق الشباك أو أي منفذ آخر بحيث لا تستنشقي رصاص الطلاء القديم.

3- السجاد

السجاد قد يكون كارثة صحية إذا لم تنتبهي لتنظيفه باستمرار، حيث تحتوي السجاجيد على بكتيريا، وأوساخ، وفطريات، وجلد ميت، وشعر، وحشرات.
وتؤكد الدراسات أننا نترك أكثر من 1.5 مليون جزءا من جلدنا كل ساعة أثناء مشينا على السجادة، أي نحو 10 جرامات كل أسبوع، وأن الأطفال الذين يزحفون على السجاد يبتلعون ما يقرب من 10 جرامات أتربة وقذارة يوميا.
أما الحشرات التي توجد في السجاد فإنها لا ترى بالعين المجردة، وتتغذى على الجلد الميت، غير أنها أهم مسبب للربو وحساسية الصدر.
ولكي تحمي أسرتك من تلك المخاطر فلا تستخدمي "المكنسة الكهربائية" لأنها تقوم بإعادة توزيع الأتربة مرة أخرى، لذلك فإن عليك تنظيف السجاجيد خارج المنزل بـ"تنفيضها" وتركها في الشمس مدة كافية، كما يجب ترك الأحذية خارج المنزل لأنها تنقل البكتريا عند السير بها على السجاد.

4- التكييف

التكييف سلاح ذو حدين، فهو ينقي الجو ويجعل جو الغرف جيدا، لكن إذا لم يتم صيانتها بشكل سليم، فستكون سببا رئيسيا للإصابة بأمراض الربو وحساسية الصدر وحساسية العيون وأمراض البرد، لأن الفلتر سينشر الأتربة والميكروبات والفطريات التي تم تخزينها أثناء غلقه وسينشرها في أركان الغرفة التي دائما ما تكون مغلقة بإحكام أثناء عمل التكييف.
لذلك يجب أن تكون هناك صيانة من شركة التكييفات باستمرار في بداية الصيف، وقومي أيضا بتنظيف الفلتر مرة كل شهر بالماء والصابون والمطهرات.

الدمعة الحزينة
Admin

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atfal-roro.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى