لقاء مع الفنانة رشا التقى (هدى في باب الحارة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لقاء مع الفنانة رشا التقى (هدى في باب الحارة)

مُساهمة  بنت عذبتها الحياة في الجمعة يوليو 16, 2010 9:49 am

تقول الفنانة : والدتي صباح الجزائري فنانة كبيرة جداً ومن الصعب أن أصل لما وصلت إليه

والدتها النجمة السورية صباح الجزائري وخالتها سامية الجزائري فهي من عائلة فنية أصيلة وعريقة عرفها الجمهور العربي من خلال دورها الأبرز في مسلسل باب الحارة في دور هدى بنت أبو بشير ولكن الذي لا يعرفه عنها المشاهد العربي بأنها لبنانية الأصل وتتحدث اللهجة اللبنانية وهنا تكمن قوتها كممثلة عندما أقنعت المشاهد العربي بأنها نانرجة وياسمينة دمشقية يفوح عطرها ليملأ كل حارات وأزقة دمشق العتيقة عندما تنظر في وجهها لا تشعر بل تلمس صدق وبراءة الطفولة فنظرتها حلم رقيق وطويل وحديثها عذب وجميل تدرس الإخراج الآن في بيروت وترى أن عملها في التمثيل يعتبر مرحلة انتقالية من أجل فهم الواقع الفني إنها النجمة اللبنانية بالنكهة الدمشقية رشا التقي وقد التقاها منوعات الوطن وكان لنا معها الحوار التالي:


_ يٌقال إن رشا التقي تم اختيارها لكي تلعب شخصية هدى بنت أبو بشير في مسلسل باب الحارة لأن والدتها النجمة صباح الجزائري.. ما رأيك في هذا الكلام؟

- ليس لأن والدتي صباح الجزائري ولكن أنا أعرف الأستاذ بسام الملا من فترة ليست بالقصيرة وكنت أتمنى أن أعمل معه في أول فرصة تسنح لي فأنا في الأجواء ولكن يُمكنك القول إن الذي سمح لي بمعرفة الأستاذ بسام الملا عن كثب هو والدتي وكما قلت أنت ان الذين يتم إعطاؤهم فرصة في الفن غالباً يكونون من عائلات فنية ولكن إعادة اختيارهم مرة ثانية تكون حصراً نتيجة موهبتهم فالأمر ليس واسطة أبداً.
_ أنت خليفة والدتك صباح الجزائري شكلاً فهل ينطبق عليك ذلك مضموناً؟
- تقصد النسخة المُعدلة (تضحك رشا) من صباح الجزائري يعني من حيث الشكل أشبهها تماماً والناس يقولون ان والدتي أجمل مني بكثير فهي فنانة كبيرة جداً ومن الصعب أن أصل لما وصلت إليه فزمانها كان مُختلفاً عن زماننا وموهبتها أكبر من موهبتي بكثير وأنا أدرس الإخراج الآن في بيروت وسيكون اختصاصي حصراً في المستقبل وعملي في التمثيل الآن هو من أجل الفهم والتعلم والتأقلم مع الجو الفني وأشك بأنني سأتابع في خط التمثيل.
_ ما سر إقامتك الدائمة في بيروت؟
- لأنني لبنانية الأصل فوالدي لبناني وأنا من مواليد دمشق وآتي لدمشق باستمرار أثناء التصوير وكذلك خارج أيام التصوير فقد أمضيت حياتي ما بين دمشق وبيروت.
_ أيهما أجمل برأيك دمشق أم بيروت؟
- كل مدينة لها طبيعتها وسحرها وعبقها وتاريخها وجمالها وروحها الخاصة.
_ من الملاحظ أنك لا تعانين من أي مشكلة بالنسبة لموضوع اللهجة الدمشقية الشعبية العتيقة رغم أن لهجتك الأم هي اللهجة اللبنانية؟
- هذا لأن والدتي صباح الجزائري دمشقية أصيلة ولم تُغير لهجتها ولم تتغير رغم إقامتها في بيروت لعشرين سنة لذلك أنا تشربت اللهجة منها.
باب الحارة
_ برأيك لماذا نجح مسلسل باب الحارة.. يعني هل يعود السبب لبساطة الطرح وعدم التكلف كون المشاهد ملّ من فلسفة الأشياء بطريقة أحياناً فيها تعال عن واقعه وفكره أم هناك أسباب أخرى؟
- هذا سبب من الأسباب وواحد من أهم الأسباب فالناس اشتاقت إلى البساطة وعدم التعقيد كذلك اشتاق الناس إلى الأخلاق والشرف والقيم وإلى كل تلك التفاصيل الجميلة والسبب الثاني أن الأستاذ بسام الملا يُعتبر من أهم أسباب نجاح العمل فهو يروي لك قصة هؤلاء الدمشقيين بطريقة مختلفة عما يرويها غيره ولو أخرج العمل أحد غيره لما حقق العمل هذا النجاح المهم والنوعي كذلك الممثلون عندما يمثلون تصدقهم لأنهم يعيشون الحالة فأم عصام تشعر بأنها أم عصام حقيقة ومعتز هو حقاً ابنها.
زوجة العقيد
_ استدعى المُخرج بسام الملا الممثلة جومانة مراد للمشاركة في مسلسل باب الحارة ولعب دور زوجة (العقيد أبو شهاب) فهل تعتقدين بأنها ستؤدي المطلوب منها علماً بأنها لا تتقن اللهجة الدمشقية؟
- جومانة مراد نجمة ونحن كممثلين ينبغي علينا أن نجيد عدة لهجات وكأننا من أهلها فأنا كممثلة هذه وظيفتي فلو عرض علي دور فتاة انجليزية فلن يُقال لأنني لست من أصل انجليزي لن أقوم بأدائها وباعتقادي أن جومانة مراد ستؤدي الدور بقوة وحرفية وأظن بأنها ستفاجئنا فقد كان يُقال عني كوني لبنانية فلن أستطيع أن أجسد دوري في مسلسل دمشقي حتى المُخرجين كانوا يخافون عند توزيع الأدوار ويخشون من عدم إتقاني للهجة ولكنني بالنهاية أنجح وأقوم بالمطلوب فلا تعرف ما يحدث غداً.
النجومية
_ الأستاذ بسام الملا يُعيد تأهيل وصياغة النجوم ويرفعهم من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى ما صحة هذا الكلام؟
- هذا كلام صحيح لأنه يعمل كثيراً على الممثل فإذا كان هناك شيء غائب عن ذهن الممثل يُذكره به مباشرة بطريقة مميزة فيأخذ منه ما يريد ويعطيه ما يريد.
_ تمت دعوتك لحضور التكريم الذي أقامه المُجمع الإسلامي مجمع الشيخ أحمد كفتارو في دمشق للأستاذ المُخرج بسام الملا وأسرة المسلسل لكنك لم تحضري لماذا؟
- صدقني كنت في بيروت ولم أعلم بذلك وأكيد كان عندي جامعة وأكيد سأحضر إن شاء الله عندما يتم تكريم الجزء الثالث.
_ فهل تتوقعين للجزء الثالث نفس الانتشار الذي حققه الجزء الثاني؟
- إن شاء الله فالجمهور ينتظر وحسب ما أشاهد فإن العمل مُبشر من خلال ما يتم تصويره من أحداث وتفاصيل مهمة ومشوقة جداً.
_ لكن انسحاب وإقصاء بعض الممثلين وعلى رأسهم النجم عباس النوري سيحد من انتشار العمل هناك من يقول ذلك؟
- الجمهور سيفقد صحيح للنجوم لكن الجمهور أيضاً بحاجة لحكاية يعيشها والعالم ممكن أن يصدق موت أبو عصام فالأستاذ بسام كوسا عندما انتهت شخصيته في الجزء الأول لم يتوقع الكثيرون نجاح الجزء الثاني لكن المفاجأة كانت قنبلة فنية لم تحدث من قبل لا في الدراما السورية ولا العربية من نجاح منقطع النظير وبالتالي تآلف الناس مع الجزء الثاني وللأسف أن أبو عصام غير موجود في الجزء الثالث.
مسلسل «الحوت»
_ هل عُرض عليك المشاركة في أعمال أخرى من الدراما السورية غير الأعمال البيئية الشعبية الدمشقية؟
- نعم فأنا عملت في مسلسل الحوت مع المُخرج رضوان شاهين.
_ أين تجدين نفسك بالتراجيديا أم بالكوميديا؟
- حقيقة لا أعلم فلم أجرب بعد الكوميديا فكل شيء عمِلتُه للآن هو تراجيديا وأحب التجريب والاكتشاف.
_ أتعتقدين بأن التمثيل كذبة ينبغي على المشاهد تصديقها؟
- لا فأنا أعيش الحالة وهي حقيقة غير حقيقة الممثل ويجب على الممثل أن يحب الشخصية ويعشقها لينجح بأدائها.
_ عندما تتابعين أعمالك أتُتابعينها بعيون الممثلة أم بعيون المُشاهدة؟
- أتابعها بعين الناقدة وأغلب أدواري كانت صغيرة وأهم دور كان لي في فيلم (ملص) الذي قدم الخبرة الفنية الضرورية لفهم الجو الفني للعمل.
أول مشهد
_ أول مشهد لك في التمثيل كيف تصفينه؟
- كان في مرايا مع الأستاذ ياسر العظمة ومع والدتي صباح الجزائري وكنت أرتجف وكان ذلك واضحاً في صوتي وعندما انتهيت من تصوير المشهد صفق لي الجميع والآن عندما أشاهده أضحك عليه كثيراً وعلى طريقة أدائي فيه لأنه فنياً لم يكن ناجحا
.

.

تحياتي


بنت عذبتها الحياة

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لقاء مع الفنانة رشا التقى (هدى في باب الحارة)

مُساهمة  الدمعة الحزينة في الأحد يوليو 18, 2010 6:22 am

اصلا اكتر وحدة بباب الحارة باحبها هي هدى و شكرا لانك حطيتيلنا موضوع عنها

تقبلي كل احترامي

الدمعة الحزينة
Admin

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atfal-roro.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى