يحذر من حصوات الكلى ويرشد لكيفية التخلص منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يحذر من حصوات الكلى ويرشد لكيفية التخلص منها

مُساهمة  بنت عذبتها الحياة في الجمعة يوليو 16, 2010 9:01 am

أن الرجال معرضون للإصابة بحصوات الكلى أكثر من النساء بأربعة أضعاف، مشيرا إلى أن الآلام التي يتعرض لها المريض نتيجة تلك الحصوات قد تكون أشد من آلام الولادة، مشيرا إلى أن نسب الإصابة في الشرق الأوسط من 20% إلى 25% تقريبا، لأن النظام الغذائي في العالم العربي تقل فيه نسبة الكالسيوم بمقدار 50% وتزيد فيه نسبة الأوكسالات، وهي المادة الأساسية المسببة لتلك الحصوات بنسبة 250%.
وقام الكعبي في حلقة التفاح الأخضر الجمعة 4 يونيو/حزيران 2010 بشرح كيفية تكون الحصوات عمليا وكيفية رؤيتها عن طريق المنظار، ثم شرح كيفية التخلص منها، وذلك بعدما استعان بأحد الحاضرين في الاستديو.
وقال الكعبي إن الآلام تزيد جدا حينما يكون قطر الحصوات أكبر من قطر الحالب؛ الأمر الذي يسبب آلاما رهيبة جدا، مشيرا إلى أن حجم الحصاة قد يزيد بعد خروجها من الكلى بعدما تتحد مع حصوات أخرى.
ثم شرح عمليا كيف يقوم الأطباء برؤية تلك الحصوات عن طريق المنظار، وقال إن الكلية جهاز معقد لتنقية الدم، وحينما يأكل الشخص أطعمة تحتوي على أوكسالات فإن تلك المادة تنزل في الأمعاء وتتحد مع الكالسيوم ويمتصها الجسم، ولكن إذا لم تجد كالسيوم فإنها تنتقل إلى الكلية وتتحد جزئياتها مكونة الحصوات، ثم تكبر يوما بعد يوم لتنزل في المثانة مسببة تلك الآلام.
وأضاف الكعبي ومن ضمن الأعراض التي تسببها تلك الحصوات بالنسبة للرجال هو الشعور بألم شديد في منطقة الخصيتين وبالنسبة للسيدات فيشعرن بألم شديد في المنطقة بين الفخذين.
وأشار إلى أن المنظار الذي يقوم الطبيب بفحص تلك الحصوات عن طريقه هو عبارة عن مصدر ضوئي مكبر، ويدخله الأطباء في الحالب ليكشف عن الحصوات الموجودة فيه، ثم يقوم الأطباء بتفتيتها وسحبها لكي تنزل مع البول بطريقة سلسلة.
ونصح الكعبي بشرب 2 لتر ماء يوميا كي تتخلص الكلى من أي حصوات قبل أن تتكون، كما نصح بتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات مثل: السبانخ، والبنجر، والشيكولاتة، والفراولة، والكبدة، وتناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان.

بنت عذبتها الحياة

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يحذر من حصوات الكلى ويرشد لكيفية التخلص منها

مُساهمة  الدمعة الحزينة في الأحد يوليو 18, 2010 4:56 am

مشكووووووورة حبيبتي بجد موضوعك رائع لاتحرمينا من جديدك
تحياتي لك

الدمعة الحزينة
Admin

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atfal-roro.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى