معلومات عن الهند

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن الهند

مُساهمة  الدمعة الحزينة في الخميس يوليو 22, 2010 8:38 am


معلومات عن دولة الهند




معلومات عن الهند

* السكان: مليار و27 مليوناً و15 ألفاً و274 نسمة
* المساحة: أكثر من 3 مليون كيلو متر مربع
* اللغات: 17 لغة رئيسية و844 لهجة محلية.
* الأديان الرئيسية: الإسلام والهندوسية والمسيحية والبوذية والسيخية والجانجية "نسبة إلى نهرجانجا"
* النشيد الوطني: اسمه "جان جانا مانا" وكتبه رابيندرانات طاغور.
* الحيوان الوطني: النمر.
* الطائر الوطني: الطاووس.
* الزهرة الوطنية: اللوتس.
* الشجرة الوطنية: شجرة "تين البنغال".
* الفاكهة الوطنية: المانجو.
* العملة الوطنية: الروبية.
* الرياضة الوطنية: الهوكي

أروع ما شهدته العين البشرية من نصب تذكاري شيده حبيب وفاء لحبيبته بناه الإمبراطور شاه جاهان فيما بين عامي 1631 و1653 تخليدا لذكرى زوجته ممتاز محل.
استمرت قصة الزواج المفعمة بأسمى معاني الحب والهيام 17 عاما انجبت له خلالها 14 ابنا ولازمته ولازمها إلى أن فرق بينهما هادم اللذات ومفرق الجماعات بعد وفاتها انزوى الإمبراطور وحيدا يتجرع كؤوس الحزن والشوق إلى أن لحق بمحبوبته ودفن في نفس الضريح الذي بني من أغرب وأثمن الأحجارالكريمة.


* جغرافية المكان
تقسم الهند إلى ثلاث مناطق جغرافية رئيسية: سهل جانج الهندي ومنطقة الهمالايا وشبه الجزيرة الهندية.
تتدفق في الأراضي الهندية مجموعة من الأنهار الكبيرة منها على سبيل المثال نهر جانجا وبراهما بوترا وإندوز وتنبع هذه الأنهار من المناطق الجبلية الشمالية حيث تحمل الغرين الخصب إلى السهول الهندية وهي السبب الأساسي الذي أدى إلى تأسيس واحدة من أقدم الحضارات الزراعية التي عرفها التاريخ الإنساني منذ آلاف السنين.


* حنة الزواج
تنقش العروس الهندية يديها برسومات جذابة تستخدم فيها الحنة " يطلق عليها الهنود ماهندي" وتحرص الفتيات والسيدات على التزين بهذه الرسومات في كافة الأعياد والمواسم ورغم انتشارها وذيوع صيتها إلا أن الرسم بالحنة يعد من المهارات التي لا يجيدها إلا القليلات في بعض القبائل لا تكتفي السيدات بنقش الأيدي أو الأرجل فقط بل يغرقن أجسادهن بالكامل بتلك الرسومات. وقد يتصور كثيرون أن لهذه العادة جذور دينية لكنها في حقيقة الأمر لا علاقة لها بالطقوس الدينية على الإطلاق.


* ممنوع إشارات المرور
باستثناء المدن والمقاطعات الكبرى في الهند لن يرى الزائر أي إشارات مرور ولعل هذا هو السبب في أهمية "بوق"السيارة فهو الوسيلة الوحيدة التي تستطيع من خلاله أن تعلن عن وجودك وتشق بها هذا الموج المتلاطم من البشر والسيارات والعربات التي تجرها الأبقار والجاموس والدراجات والكلاب والأغنام بمعنى آخر استخدم يديك والبوق دون أن تستشعر في نفسك عدم التحضر أو التمدن.
واعلم أن أقصى سرعة مسموح بها داخل المدن تتراوح بين 10 و15 كيلو متراً ولا تزيد خارجها عن 45 كليومتراً أي منتهى البطء والزحام والغريب أن حالة المرور التي تشهدها الشوارع الهندية تعكس في صورة صادقة طبيعة المجتمع الهندي ذاته حيث الزحام والتنوع والاختلاف إلى حد التناقض.


* التاريخ والنشأة
يرجع تاريخ الهند إلى 5000 عام على أقل تقدير وقد شهدت في بداياتها حضارة قال عنها المؤرخون أنها من أعقد الحضارات البشرية وأكثرها تنوعا.
ويقولون إن أولى مظاهر المدنية في الهند ظهرت في مدينتي "هارابا" و"مهوينجودارو" في الفترة بين 3000 و1500 قبل الميلاد.
وتدل الاستكشافات الحديثة على أن هاتين المدينتين كانتا على مستوى عال من التنظيم والرقي المعماري كما عثر الآثاريون على كتابات تنتمي إلى هذا العصر لكن لم يفلحوا حتى الآن في فك طلاسمها ومعرفة معانيها.


* مدينة دلهي
يصفها زوارها بمدينة "التناقضات" فالقديم والجديد جنبا إلى جنب والفقر جنب الغنى والتحضر جنب التخلف والتدين جنب الخرافات، لكن مبانيها وآثارها العتيقة مثل القلعة الحمراء وبوابة الهند وكتاب منار ومسجد جاما كلها تنم عن أن دلهي مدينة بلغت من العمق والتنوع الثقافي والإنساني مبلغه.


أغرا
عند الحديث عن مدينة اغرا Agra يتبادر الى الذهن فورا احتضانها لاجمل بناء على وجه الارض، واحد عجائبه السبع «تاج محل».

وصفه نهرو قائلا : «انه ليس ضريحا، انه اغنية من المرمر».

بني هذا الضريح الضخم على الضفة الجنوبية لنهر جومنا بناء على اوامر الامبراطور المغولي شاه جيهان احياء لذكرى زوجته الحسناء التي احبها حبا شديدا، ممتاز محل اي «جوهرة القصر» التي توفيت وهي تلد طفلها الرابع عشر عام 1631.

شرع الزوج كسير القلب في بناء الضريح عام 1632 وانفق معظم اموال الخزينة لتحقيق امنيتها في بناء نصب تذكاري يخلد الحب الشديد الذي ربط بين قلبيهما.

اكثر من 20 الف عامل كانوا يعملون يوميا لانجاز الضريح نفسه عام 1643 علما بأن المبنى بأكمله وبما يضمه من مساجد ومبان ومآذن تتطلب 22 عاما من العمل المتواصل.

ويعتبر تاج محل من اروع انجازات الفن الاسلامي المعماري واحد اروع جواهر الحكم المغولي.

اجمل ما في البناء ضريح ممتاز محل بقبته الرخامية البيضاء لكن كل تفاصيل هذا النصب تعتبر تحفة معمارية.

بعد مرض شاه جيهان بدأت قصة الصراع الدامي على السلطة بين ابنائه الاربعة ففتك ابنه اورانغزيب باخوته الثلاثة وزج بأبيه المريض في السجن في احدى قاعات القلعة الحمراء حتى توفى عام 1666.
ِويقال ان شاه جيهان قضى ايامه في السجن وهو يحمل مرآة صغيرة تعكس صورة تاج محل وقضى وهو يحمل هذه المرأة بين يديه. ودفن في تاج محل الى جانب زوجته التي لم ينسها يوما. واذا كنت تعتزم زيارة الضريح فزره في اوقات مختلفة من النهار لان جمال البناء يتغير مع ساعات النهار من شروق الشمس الى غروبها.

لكن اغرا لا تكتفي بهذا المبنى لتقدمه لزوارها فهناك ايضا حصن اغرا الذي بنى في عهد الامبراطور المغولي اكبر عام 1565 ويضم قصورا ضخمة ومسجدا من الرخام الابيض.

وهناك ايضا فاتهبور سيكري التي تبعد 40 كيلومترا عن اغرا وهي مدينة فاتنة يعود تاريخها الى القرن السادس عشر وكانت يوما عاصمة لامبراطورية المغول.


كولام
يرى السياح في كولام Kollam (168 الف نسمة) نقطة البداية لرحلة بالقارب الى بلدة الابوزا الاستوائية Alappuzha.

كولام مدينة يعود تاريخها الى العصور القديمة ولاتزال الاثار البرتغالية والهولندية والبريطانية وتأثيراتها حاضرة فيها كما يوجد بها منزل استراحة حكومي جميل لقضاء الليل فيه.


حيدر أباد
تأسست عام 1591 في عصر الامبراطور محمد قولي قطب شاه وهي الان رابع اكبر مدن الهند (7 ملايين نسمة) ورغم تأسيسها اثناء الحكم الاسلامي الا ان الهندسة المعمارية للمدينة تختلف عن المدن الاخرى التي اسسها المغول. كان محمد قولي شاعرا ذا نزعة للبناء اثمرت مدينة جديدة تحوي قصورا عديدة ومعالم تذكارية بقي منها القليل.

وفقا للمؤرخين امر محمد قولي يوما باعداد خطط لبناء مدينة ليس لها مثيل في العالم وان تكون نسخة من الفردوس على الارض. وخطط لبناء المدينة على مبادئ تخطيط مدينة اصفهان في ايران التي كانت حينذاك على قمة المعمار في الشرق.

بدأت عملية البناء باكثر المباني تميزا في المدينة char Minar وهو مربع الشكل ترتفع مناراته الاربع الى علو 487 مترا من الارض وكل منها تم تقسيمه الى اربعة طوابق اما المبنى الرئيسي فمكون من ثلاثة طوابق. وعلى الجانب الغربي من السطح بني مسجد بخمسة اقواس مزدوجة تمثل الشخصيات الخمس العظيمة في الاسلام الذين يقدسهم الشيعة.

ومن المواقع الجميلة الاخرى في المدينة مسجد مكة وقصر فالوكناما وحصن غولكوندا ومتحف سالار جونغ التي يضم مجموعة فنية ممتازة.


غوا
تعتبر غوا (343،1 مليون نسمة) واحدة من اهم الوجهات الساحية في الهند والتي اصبحت مؤخرا مركزا لاقامة مهرجان الافلام الدولي الذي يقام في الهند سنويا. وقد نقل المهرجان من نيودلهي الى ولاية غوا لما تتمتع به من شبكة مواصلات جوية وبحرية وبرية وسكك حديد جيدة فضلا عن مناخها الجميل وبنيتها السياحية.

كان يعتبرها البرتغال الذين حكموها حتى عام 1961، مركزا للكنيسة الكاثوليكية في الشرق خلال القرن السادس عشر. ويظهر التأثير البرتغالي بوضوح في قصور وكاتدرائيات وهندسة مباني الولاية.

واجمل طريقة لاستكشاف هذه الولاية وكنوزها التاريخية هي بركوب الدراجة او سكوتي المتوفرة في كل مكان لكن لا بد من وجود رخصة قيادة دولية معك لاستئجار واحدة.

الدمعة الحزينة
Admin

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atfal-roro.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى